قرارات مجلس الأمن الخاصة بالأسرى والمحتجزين الكويتيين

بنود قرارات مجلس الأمن الخاصة بالأسرى والمحتجزين الكويتيين

 

1- القرار (686) 2/3/1991 الخاص بوقف عمليات القتال الهجومية ومطالبة العراق بتنفيذ جميع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وإلغاء إجراءات الضم وإطلاق سراح الأسرى وإعادة الممتلكات .

-        ينص البند (ج) من الفقرة الثانية بالقرار على ما يلي :

(ج) – أن يقوم على الفور وتحت رعاية لجنة الصليب الأحمر الدولية أو جمعيات الصليب الأحمر أو جمعيات الهلال الأحمر ، بإطلاق سراح جميع الكويتيين ورعايا البلدان الثالثة الذين احتجزهم العراق وأن يعيد أية جثث للموتى من الكويتيين ورعايا البلدان الثالثة الذين احتجزهم على ذلك النحو .

 

2- القرار (687) 3/4/1991 الخاص بوقف إطلاق النار .

-        تنص الفقرة (30) بالقرار على ما يلي :

(30) – يقرر ، من أجل تعزيز التزامه بتيسير إعادة جميع الرعايا الكويتيين ورعايا البلدان الثالثة إلى الوطن ، أن يقدم العراق كل ما يلزم من تعاون مع لجنة الصليب الأحمر الدولية ، وذلك بتقديم قوائم بأسماء هؤلاء الأشخاص ، وتيسير إمكانية وصول لجنة الصليب الأحمر الدولية إلى جميع هؤلاء الأشخاص حيثما يوجدون أو يكونون مجتجزين وتيسير بحث لجنة الصليب الأحمر الدولية عن الرعايا الكويتيين ورعايا البلدان الثالثة الذين مازلت مصائرهم المجهولة .

- تنص الفقرة (31) بالقرار على ما يلي :

(31) – تدعو لجنة الصليب الأحمر الدولية إلى إبقاء الأمين العام على علم حسب الاقتضاء بجميع الأنشطة التي تضطلع بها فيما يتصل بتسيير الإعادة إلى الوطن أو العودة لجميع الرعايا الكويتيين ورعايا البلدان الثالثة أو رفاتهم الموجودين في العراق في 2 آب / أغسطس 1990 أو بعده . 

 

 

3- القرار رقم (1284) 17/12/1999 الخاص بإعادة تاكيد التزامات العراق التي نصت عليها القرارات السابقة في مجالات نزع الأسلحة والأسرى والممتلكات ويحدد الشروط التي يجب على العراق تنفيذها لتعليق العقوبات .

-        تنص الفقرة (13) بالقرار على ما يلي :-

(13) – يكرر تأكيد التزام العراق ، وفاء بتعهده بتيسير إعادة جميع الكويتيين ورعايا البلدان الثالثة المشار إليهم في الفقرة (30) من القرار (687  /  1991) إلى أوطانهم ، وبإبداء جميع أوجه التعاون اللازم مع لجنة الصليب الأحمر الدولية ، ويدعو حكومة العراق استئناف التعاون مع اللجنة الثلاثية واللجنة الفرعية التقنية المنشأة لتيسير العمل في هذا المجال .

- تنص الفقرة (14) بالقرار على ما يلي :

(14) – يطلب الأمين العام أن يقدم إلى المجلس تقريراً كل أربعة أشهر عن امتثال العراق لإلتزاماته فيما يتعلق بإعادة أو عودة جميع الكويتيين ورعايا البلدان الثالثة ، أو رفاتهم ، إلى أوطانهم ، وأن يقدم كل ستة أشهر تقريراً عن إعادة جميع الممتلكات الكويتية ، بما في ذلك المحفوظات ، التي استولى عليها العراق ، وأن يعين منسقاً رفيع المستوى لهذه المسائل .


قائمة الشرف

الرئيسية | اتصل بنا | عن الجمعية | مركز البريد | مواقع صديقة | صحافة و اعلام
© جميع الحقوق محفوظة لجمعية اهالي الشهداء الاسرى و المفقودين الكويتيه 2011